كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


ذيل صفين وفيه ذكر الحكم ابن أبي العاص وأولاده

31724- عن حجر بن عدي الكندي أنه لما انطلق به ليقتل قال لهم دعوني فلأصلي ركعتين‏!‏ فصلى ركعتين ثم قال‏:‏ لا تطلقوا عني حديدا ولا تغسلوا عني دما وادفنوني في ثيابي‏!‏ فإني لاق معاوية بالجادة وإني مخاصم‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

31725- عن نافع أن رجلا أتى ابن عمر فقال‏:‏ يا أبا عبد الرحمن‏!‏ ما الذي يحملك على أن تحج عاما وتعتمر عاما وتترك الجهاد في سبيل الله وقد علمت ما رغب الله فيه‏!‏ قال‏:‏ يا ابن أخي‏!‏ بني الإسلام على خمسة‏:‏ إيمان بالله ورسوله، وصلاة الخمس، وصيام شهر رمضان، وأداء الزكاة، وحج البيت؛ فقال‏:‏ يا أبا عبد الرحمن‏!‏ ألا تسمع ما ذكر الله في كتابه ‏{‏وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله‏}‏ ‏(‏ ‏(‏حتى تفيء إلى أمر الله‏)‏‏.‏ سورة الحجرات آية 9‏.‏ ب‏.‏‏)‏ فما يمنعك أن تقاتل الفئة الباغية كما أمرك الله في كتابه‏؟‏ فقال‏:‏ يا ابن أخي‏!‏ لأن أعتبر بهذه الآية فلا أقاتل أحب إلي من أن أعتبر بالآية التي يقول الله فيها ‏{‏ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها‏}‏ فقال‏:‏ ألا ترى أن الله يقول‏:‏ ‏{‏وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله‏}‏ ‏(‏ ‏(‏ويكون الدين كله لله‏)‏‏.‏ سورة الأنفال آية 39‏.‏ ب‏)‏ قال ابن عمر‏:‏ قد فعلنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ كان أهل الإسلام قليلا وكان الرجل يفتن في دينه إما أن يقتلوه وإما أن يسترقوه حتى كثر أهل الإسلام فلم تكن فتنة، قال‏:‏ فما قولك في علي وعثمان‏؟‏ قال أما عثمان فكان الله قد عفا عنه وكرهتم أن تعفوا وأما علي فابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وختنه ‏(‏وختنه‏:‏ ومنه الحديث ‏(‏علي ختن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏)‏ أي زوج ابنته النهاية ‏(‏2/10‏)‏ ب‏)‏ وأشار بيده وهذه ابنته حيث ترون‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

31726- ‏{‏مسند علي‏}‏ عن عمر بن حسان البرجمي عن خباب بن عبد الله أن معاوية بعث خيلا فأغارت على هيت ‏(‏هيت‏:‏ بالكسر سميت هيت هيت لأنها في هوة من الأرض بناها هيت ابن السنبدي وهي بلدة على الفرات‏.‏ معجم البلدان ‏(‏5/421‏)‏ ص‏)‏ والأنبار فاستنفر علي الناس فأبطأوا وتثاقلوا، فخطبهم فقال‏:‏ أيها الناس المجتمعة أبدانهم المتفرقة أهواؤهم‏!‏ ما عزت دعوة من دعاكم ولا استراح قلب من قاساكم، كلامكم يوهي الصم الصلاب وفعلكم يطمع فيكم عدوكم، فإذا دعوتكم إلى المسير أبطأتم وتثاقلتم وقلتم كيت وكيت أعاليل بأضاليل، سألتموني التأخير دفاع ذي الدين المطول، حيدي ‏(‏حيدي حياد‏:‏ حيدي أي ميلي‏.‏ وحياد بوزن قطام‏.‏ قال الجوهري‏:‏ هو مثل قولهم‏:‏ فيحي فياح، أي اتسعي‏.‏ وفياح اسم للغارة‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏1/466‏)‏ ب‏)‏ حياد لا يمنع الضيم الذليل، ولا يدرك الحق إلا بالجد والصدق، فأي دار بعد داركم تمنعون‏؟‏ ومع أي إمام بعدي تقاتلون‏؟‏ المغرور والله من غررتموه‏!‏ ومن فاز بكم فاز بالسهم الأخيب، أصبحت والله لا أصدق قولكم ولا أطمع في نصركم‏!‏ فرق الله بيني وبينكم، وأعقبني بكم من هو خير لي منكم، وأعقبكم مني من هو شر لكم مني‏!‏ أما إنكم ستلقون بعدي ثلاثا‏:‏ ذلا شاملا، وسيفا قاطعا، وأثرة قبيحة يتخذها فيكم الظالمون سنة، فتبكي لذلك أعينكم ويدخل الفقر بيوتكم، وستذكرون عند تلك المواطن فتودون أنكم رأيتموني وهرقتم دماءكم دوني، فلا يبعد الله إلا من ظلم، والله‏!‏ لوددت لو أني أقدر أن أصرفكم صرف الدينار بالدراهم عشرة منكم برجل من أهل الشام‏!‏ فقام إليه رجل فقال يا أمير المؤمنين‏!‏ أنا وإياك كما قال الأعشى‏:‏

علقتها عرضا وعلقت رجلا * غيري وعلق أخرى غيرها الرجل

وأنت أيها الرجل علقنا بحبك وعلقت أنت بأهل الشام وعلق أهل الشام بمعاوية‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

31727- عن الليث بن سعد قال‏:‏ بلغني أن عليا قال لأهل العراق‏:‏ وددت أن أبيع عشرة منكم برجل من أهل الشام بصرف الدراهم عشرة بدينار‏!‏ فقيل له‏:‏ نحن وأنت كما قال الأعشى‏:‏

علقتها عرضا وعلقت رجلا * غيري وعلق أخرى غيرها الرجل

وأنت أيها الرجل علقنا بحبك وعلقت بأهل الشام وعلق أهل الشام بمعاوية‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

31728- ‏{‏مسند علي‏}‏ عن حبة ‏(‏حبة بن جوين بن علي العرني أبو قدامة الكوفي ثقة‏.‏ خلاصة ‏(‏1/191‏)‏ ص‏)‏ قال‏:‏ سمعت عليا يقول‏:‏ نحن النجباء، وأفراطنا أفراط الأنبياء، وحزبنا حزب الله، والفئة الباغية حزب الشيطان‏!‏ ومن سوى بيننا وبين عدونا فليس منا‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

أمر بني الحكم

31729- عن عمرو بن مرة الجهني قال‏:‏ استأذن الحكم بن أبي العاص على النبي صلى الله عليه وسلم فعرف صوته فقال‏:‏ ائذنوا له؛ حية أو ولد حية، عليه لعنة الله وعلى كل من يخرج من صلبه إلا المؤمن منهم وقليل ما هم، يشرفون في الدنيا ويوضعون في الآخرة، ذوو مكر وخديعة، يعظمون في الدنيا، وما لهم في الآخرة من خلاق‏.‏

‏(‏ع، طب، ك وتعقب، ق في‏.‏‏.‏‏.‏، كر‏)‏‏.‏

31730- عن أبي يحيى النخعي قال‏:‏ كنت بين الحسن والحسين ومروان يتشاتمان فجعل الحسن يكف الحسين فقال مروان أهل بيت ملعونون؛ فغضب الحسن وقال‏:‏ أقلت‏:‏ أهل بيت ملعونون‏؟‏ فوالله؛ لقد لعنك الله على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم وأنت في صلب أبيك‏.‏ وفي لفظ‏:‏ لقد لعن الله أباك على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم وأنت في صلبه‏.‏

‏(‏ابن سعد، ع، كر‏)‏‏.‏

31731- ‏{‏مسند زهير بن الأقمر وهو تابعي‏}‏ عن زهير بن الأقمر قال‏:‏ كان الحكم بن أبي العاص يجلس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وينقل حديثه إلى قريش فلعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وما يخرج من صلبه إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏كر، وقال‏:‏ فيه سليمان بن فرص ‏(‏في الميزان ‏(‏2/219‏)‏ سليمان بن قرم الكوفي رافضي‏.‏ ص‏)‏ كوفي ضعيف‏)‏‏.‏

31732- عن عبد الله بن الزبير أنه قال وهو على المنبر‏:‏ ورب هذا البيت الحرام والبلد الحرام؛ أن الحكم بن أبي العاص وولده ملعونون على لسان محمد صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

31733- عن ابن الزبير أنه قال وهو يطوف بالكعبة‏:‏ ورب هذه البنية ‏(‏ورب هذه البنية‏:‏ يريد الكعبة‏.‏ وكانت تدعى بنية إبراهيم عليه السلام لأنه بناها، وقد كثر قسمهم برب هذه البنية‏.‏ النهاية ‏(‏1/158‏)‏ ب‏)‏؛ للعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الحكم وما ولد‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

31734- عن عبد الله بن الزبير قال‏:‏ أشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلعن الحكم وما ولد‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

31735- عن ابن الزبير قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ولد الحكم ملعونون‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

31736- عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ رأيت في النوم بني الحكم أو بني أبي العاص ينزون على منبري كما ينزو القردة، قال‏:‏ فما رئي النبي صلى الله عليه وسلم مستجمعا ضاحكا حتى توفي صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏(‏ق في الدلائل، كر‏)‏‏.‏

31737- عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى في المنام أن بني الحكم يرقون على منبره وينزلون فأصبح كالمتغيظ وقال‏:‏ إني رأيت بني الحكم ينزون على منبري نزو القردة، قال‏:‏ فما رئي رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجمعا ضاحكا بعد ذلك حتى مات‏.‏

‏(‏ع، كر‏)‏‏.‏

31738- عن أبي هريرة قال‏:‏ إذا بلغ بنو أبي العاص ثلاثين كان دين الله دخلا - وفي لفظ‏:‏ دغلا - ومال الله نحلا وعباد الله خولا‏.‏

‏(‏ع، كر‏)‏‏.‏

31739- عن عائشة قالت‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم في حجرته فسمع حسا فاستنكره، فذهبوا فنظروا فإذا كان يطلع على النبي صلى الله عليه وسلم فلعنه النبي صلى الله عليه وسلم وما في صلبه ونفاه عاما‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

31740- عن ابن عمر قال‏:‏ هجرت ‏(‏الرواح‏:‏ ضد الصباح، وهم اسم للوقت من زوال الشمس إلى الليل، وهو أيضا مصدر راح يروح ضد غدا يغدو‏.‏ المختار ‏(‏208‏)‏ ب‏)‏ الرواح إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء ابو الحسن فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ادن‏!‏ فلم يزل يدنيه حتى التقم أذنيه، فبينما النبي صلى الله عليه وسلم يساره إذ رفع رأسه كالقزع، قال‏:‏ فدع ‏(‏فدع‏:‏ الدع‏:‏ الطرد والدفع‏.‏ النهاية ‏(‏2/119‏)‏ ب‏)‏ بسيفه الباب، فقال لعلي‏:‏ اذهب فقده كما تقاد الشاة إلى حالبها فإذا علي يدخل الحكم بن أبي العاص آخذا بأذنه ولها زنمة ‏(‏زنمة‏:‏ هي شيء يقطع من أذن الشاة ويترك معلقا بها‏.‏ انتهى‏.‏ النهاية ‏(‏2/316‏)‏ ب‏)‏ حتى أوقفه بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم فلعنه نبي الله صلى الله عليه وسلم ثلاثا ثم قال‏:‏ أحله ناحية‏!‏ حتى راح إليه قوم من المهاجرين والأنصار، ثم دعا به فلعنه ثم قال‏:‏ إن هذا سيخالف كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وسيخرج من صلبه فتن يبلغ دخانها السماء‏!‏ فقال ناس من القوم‏:‏ هو أقل وأذل من أن يكون هذا منه، قال‏:‏ بلى وبعضكم يومئذ شيعته‏.‏

‏(‏قط في الأفراد، كر؛ قال قط‏:‏ تفرد به حسن بن قيس عن عطاء عن ابن عمر‏)‏‏.‏

31741- عن عبد الرحمن بن أبي بكر قال‏:‏ كان الحكم جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم وراءه فإذا حدث النبي صلى الله عليه وسلم بشيء حرك رأسه - أي بأن لا - وفي لفظ قال‏:‏ هكذا يكلح بوجهه - فقال له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ أنت هكذا‏!‏ فما زال يختلج حتى مات‏.‏

‏(‏ابو نعيم، كر‏)‏‏.‏

31742- ‏{‏مسند أيمن بن خريم‏}‏ عن عامر الشعبي قال‏:‏ قال مروان لأيمن بن خريم‏:‏ ألا تخرج تقاتل‏؟‏ قال‏:‏ لا، أن أبي وعمي شهدا بدرا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنهما عهدا إلي أن لا أقاتل إنسانا يشهد أن لا إله إلا الله، فإن أتيتني ببراءة من النار قاتلت معك‏.‏

‏(‏يعقوب ابن سفيان، ع، كر‏)‏‏.‏

31743- عن ابن عباس أن معاوية قال له‏:‏ هل تكون لكم دولة‏؟‏ قال‏:‏ نعم، وذلك في آخر الزمان، قال‏:‏ فمن أنصاركم‏؟‏ قال‏:‏ أهل خراسان، قال‏:‏ ولبني أمية من بني هاشم نطحات ولبني هاشم من بني أمية نطحات ثم يخرج السفياني‏.‏

‏(‏نعيم‏)‏‏.‏

31744- ‏{‏مسند علي‏}‏ عن أبي سليمان مولى بني هاشم قال‏:‏ بينا علي يوما واضعا يده على كتفي يمشي في سكك المدينة إذ جاء مروان بن الحكم فقال له‏:‏ ما كذا ما كذا يا أبا الحسن‏؟‏ وجعل علي يخبره، فلما فرغ ولى من عنده، فنظر في قفاه ثم قال‏:‏ ويل لأمتك منك ومن بنيك إذا شابت ذراعاك‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

31745- عن ابن موهب أن معاوية بينا هو جالس وعنده ابن عباس إذ دخل عليهم مروان بن الحكم في حاجة فقال‏:‏ اقض حاجتي يا أمير المؤمنين‏!‏ فوالله‏!‏ إن مؤونتي لعظيمة وإني أبو عشرة وعم عشرة وأخو عشرة، فلما أدبر قال معاوية لابن عباس‏:‏ أما تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ إذا بلغ بنو الحكم ثلاثين رجلا اتخذوا مال الله بينهم دولا وعباده خولا وكتابه دغلا، فإذا بلغوا تسعة وتسعين وأربعمائة كان هلاكهم أسرع من لوك التمرة - وفي لفظ‏:‏ لوك تمرة - قال ابن عباس‏:‏ اللهم نعم‏.‏ ثم إن مروان رد عبد الملك إلى معاوية في حاجة فلما أدبر عبد الملك قال معاوية‏:‏ أنشدك بالله يا ابن عباس‏!‏ أما تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر هذا فقال‏:‏ أبو الجبابرة الأربعة، قال‏:‏ اللهم نعم‏.‏

‏(‏ق في الدلائل، كر‏)‏‏.‏

31746- عن محمد بن كعب القرظي قال‏:‏ لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الحكم وما ولد إلا الصالحين وهم قليل‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

الحجاج بن يوسف

31747- عن الحسن قال‏:‏ قال علي لأهل الكوفة‏:‏ اللهم‏!‏ كما ائتمنتهم فخانوني، ونصحت لهم فغشوني، فسلط عليهم فتى ثقيف الذيال الميال‏!‏ يأكل خضرتها ويلبس فروتها، يحكم فيها بحكم الجاهلية‏.‏ قال الحسن‏:‏ وما خلق الحجاج يومئذ‏.‏

‏(‏ق في الدلائل؛ وقال‏:‏ لا يقول على ذلك إلا توقيفا‏)‏‏.‏

31748- عن مالك بن أوس بن الحدثان عن علي قال‏:‏ الشاب الذيال الميال أمير المصرين ‏(‏المصرين‏:‏ وفي حديث مواقيت الحج ‏(‏لما فتح هذان المصران‏)‏ المصر‏:‏ البلدان‏.‏ ويريد بهما الكوفة والبصرة‏.‏ النهاية ‏(‏4/336‏)‏ ب‏)‏، يلبس فروتها ويأكل خضرتها ويقتل أشراف خضرتها ‏(‏أشراف خضرتها‏:‏ وفي حديث الفتح ‏(‏أبيدت خضراء قريش‏)‏ أي دهماؤهم وسوادهم‏.‏ وفي حديث الفتح ‏(‏مر رسول الله صلى الله عليه وسلم في كتيبته الخضراء‏)‏ يقال كتيبة خضراء إذا غلب عليها لبس الحديد، شبه سواده بالخضرة‏.‏ والعرب تطلق الخضرة على السواد‏.‏ النهاية ‏(‏2/42‏)‏ ب‏)‏، يشتد منه الفرق ويكثر منه الأرق، سلطه الله على شيعته‏.‏

‏(‏ق في الدلائل‏)‏‏.‏

31749- عن حبيب بن أبي ثابت قال‏:‏ قال علي لرجل‏:‏ لا مت حتى تدرك فتى ثقيف‏!‏ قيل‏:‏ يا أمير المؤمنين‏!‏ ما فتى ثقيف‏؟‏ قال‏:‏ ليقالن له يوم القيامة‏:‏ اكفنا زاوية من زوايا جهنم‏!‏ رجل يملك عشرين أو بضعا وعشرين سنة لا يدع لله معصية إلا ارتكبها حتى لو لم يبق إلا معصية واحدة وكان بينه وبينها باب مغلق لكسره حتى يرتكبها، يقتل بمن أطاعه من عصاه‏.‏

‏(‏ق في الدلائل‏)‏‏.‏

فتن بني أمية

31750- عن حمران بن جابر اليمامي الحنفي ‏(‏أورده ابن حجر في الإصابة ‏(‏2/284‏)‏ رقم ‏(‏1096‏)‏ وهكذا أورده ابن الأثير في أسد الغابة ‏(‏2/50‏)‏ ص‏)‏ وكان أحد الوفد قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ويل لبني أمية - ثلاث مرات‏.‏

‏(‏ابن منده وأبو نعيم‏)‏‏.‏

31751- عن الشعبي قال‏:‏ والله‏!‏ لئن بقيتم لتتمنون الحجاج‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

31752- عن الشعبي قال‏:‏ يأتي على الناس زمان يصلون فيه على الحجاج‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

31753- ‏{‏مسند علي‏}‏ عن قيس بن أبي حازم قال‏:‏ سمعت علي بن أبي طالب على منبر الكوفة يقول‏:‏ ألا‏!‏ لعن الله الأفجرين من قريش‏:‏ بني أمية، وبني مغيرة؛ أما بنو مغيرة فقد أهلكهم الله بالسيف يوم بدر، وأما بنو أمية فهيهات هيهات‏!‏ أما والذي فلق الحبة وبرأ النسمة‏!‏ لو كان الملك من وراء الجبال ليثبوا عليه حتى يصلوا‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

31754- عن علي قال‏:‏ لا يزال هذا الأمر في بني أمية ما لم يختلفوا بينهم‏.‏

‏(‏نعيم‏)‏‏.‏

31755- عن علي قال‏:‏ لكل أمة آفة وآفة هذه الأمة بنو أمية‏.‏

‏(‏نعيم‏)‏‏.‏

31756- عن علي قال‏:‏ الأمر لهم ما لم يقتلوا قتيلهم ويتنافسوا بينهم، فإذا كان ذلك بعث الله عليهم أقواما من المشرق فقتلوهم بددا وأحصوهم عددا، والله‏!‏ لا يملكون سنة إلا ملكنا سنتين ولا يملكون سنتين إلا ملكنا أربعا‏.‏

‏(‏نعيم‏)‏‏.‏

31757- عن علي قال‏:‏ لا يزال هؤلاء القوم آخذين بثبج هذا الأمر ما لم يختلفوا بينهم، فإذا اختلفوا بينهم خرجت منهم فلم تعد إليهم إلى يوم القيامة - يعني بني أمية‏.‏

‏(‏نعيم‏)‏‏.‏

31758- عن الحسن بن محمد بن علي قال‏:‏ لا يزال القوم على ثبج من أمرهم حتى ينزل بهم إحدى أربع خلال‏:‏ يلقي الله بأسهم بينهم، أو تجيء الرايات السود من قبل المشرق فتستبيحهم، أو تقتل النفس الزاكية في البلد الحرام فيتخلى الله منهم، أو يبعثوا جيشا إلى البلد الحرام فيخسف بهم‏.‏

‏(‏نعيم‏)‏‏.‏

31759- عن علي قال‏:‏ ألا‏!‏ إن أخوف الفتن عندي عليكم فتنة بني أمية، ألا إنها فتنة عمياء مظلمة‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن‏)‏‏.‏

31760- عن علي قال‏:‏ لا يزال بلاء بني أمية شديدا حتى يبعث الله العصب ‏(‏العصب‏:‏ وفيه‏:‏ ‏(‏ثم يكون في آخر الزمان أمير العصب‏)‏ جمع عصبة كالعصابة ولا واحد لها من لفظها‏.‏ النهاية في غريب الحديث ‏(‏3/244‏)‏ ص‏)‏ مثل قزع الخريف، يأتون من كل وجه لا يستأمرون أميرا مأمورا، فإذا كان ذلك أذهب الله نور ملك بني أمية‏.‏

‏(‏نعيم‏)‏‏.‏